سيرة ذاتية للدكتور أكرم حجازي

سيرة ذاتية للدكتور أكرم حجازي

20060
التعليقات على سيرة ذاتية للدكتور أكرم حجازي مغلقة

سم الله الرحمن الرحيم

سيــرة ذاتيــة

أولا : بيانات الحالة المدنية

       1.         الاســـــم : أكـــرم محمد سليمان حجازي

       2.         الجنسيـــــة : أردني

       3.         تاريخ الولادة ومكانها : إربد – الأردن 1961

       4.         الحالة الاجتماعية : متزوج ( ولدين وثلاث بنات )

       5.         المهنـــــة : كاتب وأستاذ جامعي سابق

       6.         مكان العمل الحالي : كاتب وباحث.

ثانيا : المؤهلات العلمية

   7.    – إجازة في الصحافة وعلوم الاتصال ( جامعة تونس الأولى / معهد الصحافة وعلوم الاتصال ، 1989 ) . هذه الشهادة  تتضمن إنجاز بحث تخرج كان بعنوان : ” مقروئية الخطاب الإعلامي في الصحافة العربية : صياغة قاعدة عربية للقياس ” .

       8.         –  شهادة إجبارية في علم الاجتماع الإسلامي والمغربي (جامعة تونس الأولى / كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 1991 ) .

شهادة إجبارية في علم النفس الاجتماعي (جامعة تونس الأولى /  كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 1992 ) . وهاتان الشهادتان إجباريتان لمتابعة برنامج الدراسات العليا في علم الاجتماع.

 – شهادة الكفاءة في البحث : ” المسألة الإسلامية في فلسطين المحتلة سنة 1967 ” ، (جامعة تونس الأولى / كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – قسم علم الاجتماع ، أكتوبر / تشرين أول 1992 ) .

 – شهادة التعمق في البحث، (جامعة تونس الأولى/كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – قسم علم الاجتماع، 1993 ).

شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع بعنوان : ” المسألة الإسلامية في فلسطين المحتلة سنة 1967 “، (جامعة تونس الأولى / كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – قسم علم الاجتماع ، 1999 ) .

ثالثا : الخبرات العلمية

      عملت منذ 5/11/2000 في جامعة تعز / كلية الآداب – قسم علم الاجتماع برتبة أستاذ مساعد. وتوليت رئاسة القسم منذ 13/1/003 وحتى مطلع العام الدراسي الجديد. وبعد خمس سنوات متتالية توقفت عن العمل في اليمن.

– المواد التي درستها هي :

   9.    علم الاجتماع الإسلامي والمغربي ( أدرس فيه مفهوم الدولة للمفكر المغربي عبد الله العروي و كذلك مفهوم النمو السياسي ومفهوم التراث السياسي ومفهوم المجتمع المدني وقضايا العولمة والعلمانية والأيديولوجيا والفكر القومي واليساري ) .

  10.   علم اجتماع الاتصال ( أدرس فيه نظريات الاتصال والإعلام ووسائلهما والاستطلاعات وقواعد المقروئية للنص الإعلامي والعلمي ونظريات التغير الاجتماعي من خلال وسائل الإعلام كنظريات الفروق الاجتماعية والفردية والعلاقات الاجتماعية والتحليل النفسي والنموذج الذهني الإدراكي والنموذج البيولوجي ومفاهيم الرأي العام والاستفتاء وتحليل المضمون ، كما أدرس فيه، استثنائيا، مصادر المعرفة وفنون التحرير وكتابة المقالة العلمية لجميع طلبة القسم. ) .

  11.   علم اجتماع المعرفة ( أدرس فيه أجزاء من كتب عالم الاجتماع العربي معن خليل عمر ” علم اجتماع المعرفة ” والسوسيولوجي اللبناني فريدريك معتوق ” تطور علم اجتماع المعرفة ” لدى العديد من علماء اجتماع الغرب وعالم الاجتماع الألماني كارل مانهايم ” الأيديولوجيا واليوتوبيا ” وعالم الاجتماع الفرنسي جورج غوروفيتش ” الأطر الاجتماعية للمعرفة ” للأفراد والجماعات والمجتمع.

  12.   علم الاجتماع الحضري ( أدرس فيه تاريخية التحضر في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أمريكا اللاتينية والمدن الآسيوية ونشأة المدن العالمية الشاملة فيها وصيرورة الانتقال من المسألة الاجتماعية إلى المسألة الحضرية والمشكلات الاجتماعية المرافقة للتحول، وكذلك مسألة التحضر في المجتمعات العربية بما فيها المجتمعات الخليجية، كما أدرس مشكلات البحوث الحضرية في العالم الثالث والمجتمعات العربية … ) .

  13.   علم الاجتماع الريفي بالإضافة إلى نشأة العلم أوائل القرن العشرين أُدرس مفاهيم الاستعمار والريف والوضعية الفلاحية والبداوة والفروق النظرية بين مفهومي المجتمع الريفي والمجتمع الزراعي ونظرية أنماط الإنتاج والنظرية الانقسامية التي طبقت على المجتمعات القبلية ما بين السودان وبلدان المغرب العربي ..) . كما أدرس فيه آثار مشكلات التحضر السريع على الأرياف العربية  والوسائل التاريخية للانتفاع بالملكية العقارية والزراعية في المجتمعات العربية ولاسيما خلال العهدين العثماني  والاستعمار الأوروبي، وفي الإطار قانون الأراضي العثماني المؤقت وأنواع الأراضي وسبل التصرف فيها.

  14.   علم النفس الاجتماعي ( أدرس فيه نظريات الأدوار والأدوار الاجتماعية  ونظرية السوسيومترية أو قياس العلاقات الاجتماعية ونظرية ديناميكية الجماعات  والقيادة فضلا عن تاريخية ولادة علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالأنثروبولوجية مع الإشارة إلى ست عشرة نظرية عميقة تدريسها يعتمد على مفردات المادة المنوي تدريسها وتوجهات الجامعة المعنية ) .

  15.   مقدمة في النظرية الاجتماعية. وأدرس فيها مفهوم النظرية وصيرورة تكونها العلمية، والفرق بين النظرية والباراديقم. كما أدرس الوقائع التاريخية لولادة علم الاجتماع ابتداء من ابن خلدون وحتى سان سيمون وأوجست كونت والحاجة إلى علم يفسر الظواهر الاجتماعية، وكذا المفاهيم المركزية التي يستعملها العلم وموضوعاته ومجالاته المختلفة…إلخ والخصومة التاريخية بين إيميل دوركيم وجابرييل تارد والتي ثبتت أركان علم الاجتماع من خلال أطروحات دوركايم الشهيرة وفي مقدمتها ” قواعد المنهج في علم الاجتماع ” وبحث” الانتحار”.

  16.    النظرية الاجتماعية التقليدية ( أدرس فيها وبتركيز شديد أطرحات المدرسة الوضعية ممثلة، على التوالي، بـ: سان سيمون و أوجست كونت وإميل دوركايم ثم المدرسة الاجتماعية البيولوجية لـ هربرت سبنسر والمدرسة الوظيفية والوظيفية البنائية والجذور المعرفية لهما عند سان سيمون وكونت و دوركايم وتطوراتها لدى تالكوت بارسونز والوظيفيين الأنثروبولوجيين أمثال راد كليف براون و مالينوفسكي وصولا إلى روبرت ميرتون صاحب الوظيفية الجديدة. كما أدرس النظرية الماركسية لـ كارل ماركس وإنجلز والنظرية التفهمية لـ ماكس فيبر والنظرية الشكلية لـ جورج زيمل ) .

  17.   النظرية الاجتماعية الحديثة ( أدرس فيها لكل من رالف داهرندوف ” نظرية الصراع الاجتماعي ” التي انبثقت من الوظيفية والماركسية ونظرية البنيوية التقليدية والحديثة خاصة أعمال كلود ليفي شتراوس ” البنى الأولية للقرابة ” ونظرية بيير بورديو في البنيوية التكوينية وما تمخض عنها من مفاهيم “العنف الرمزي” و”التمايز الاجتماعي” و ” الهابيتوس” . كما أدرس نظريات علم الاجتماع الدينامي من خلال أعمال ألن تورين و جورج بالاندييه  ونظرية الفردوية المنهجية لـ ريمون بودون ونظرية التفاعل الرمزي للأنثروبولوجي جورج هربرت ميد  ) .

  18.   تاريخ الفكر الاجتماعي ( أدرسه باعتباره جزء من النظرية الاجتماعية مثلما هو مادة تاريخية اجتماعية. لذا التركيز فيه يتم على تدريس أشكال الاجتماع الإنساني  ومنهجيات التعامل مع الظواهر الإنسانية والاجتماعية قبل ولادة علم الاجتماع وبعده ).

  19.    تاريخ الفكر السياسي الأوروبي الحديث ( أدرس فيه مقدمة موجزة عن التاريخ السياسي الأوروبي القديم  . أما التاريخ الحديث فيجري التركيز فيه على الصراع بين الكنيسة والمجتمع وبين الكنيسة والسلطة الزمنية مستعرضا بالتفصيل انقسام الكنيسة والصراعات المذهبية منذ عهد مارتن لوثر ثم آراء ميكيافيللي في الحكم وبناء دولة قوية وآراء الفلاسفة الإنجليز حتى انتصار الثورة ثم آراء الفلاسفة الفرنسيين حتى انتصار الثورة الفرنسية وبالتالي ظهور المجتمع المدني ودولة القانون ) . وفي سياق المقرر أحاول المقارنة بين الوضع في أوروبا والوضع في العالم العربي بحثا عن مواضع التشابه والاختلاف .

    20.       الإشراف على بحوث التخرج

رابعا : النشاطات الثقافية

   * كاتب وصحفي

   * محاضرة في جامعة اليرموك الأردنية – قسم الاجتماع بعنوان: “علم الاجتماع وفوضى الاجتماع” 27/8/2001.

   * مشاركة سنوية في الموسم الثقافي بجامعة تعز – اليمن عبر إلقاء المحاضرات العلمية.

   * نائب المفوض العام لمخيم الفتيان الأيتام السنوي في الأردن سنة 1999م.

   * المساهمة في إنجاز مشروع برنامج الدراسات العليا في علم الاجتماع في جامعة تعز.

   * ورقة عمل قدمتها باسم قسم علم الاجتماع إلى ورشة تطوير المناهج والمقررات الدراسية في كلية الآداب والتي انعقدت بتاريخ 1،2 آذار/ مارس 2003 .

   * المشاركة في الجزء الثاني من ورشة العمل حول تطوير المناهج والتي أانعقدت في آذار/مارس من عام 2004 بهدف توصيف المقررات الدراسية في القسم.

خامسا : البحوث غير المنشورة أو في الطريق إلى النشر

  * بحث رسالة الدكتوراه، حاصل على إجازة للنشر من وزارة الإعلام الأردنية.غير منشور.( 600 صفحة).

  * دعوى الاغتصاب: بحث في السوسيولوجيا التاريخية والقانونية للملكية العقارية والزراعية في فلسطين خلال العهدين العثماني والبريطاني . ( 180 صفحة ) .

  *  مقاربة المجتمعات الريفية العربية خلال القرن19: (المجتمع الفلسطيني نموذجا).

 * قراءة سوسيولوجية في تاريخية التحول في أحكام الأراضي في الإسلام: من الانتفاع بالأرض إلى تسليعها.

سادسا: البحوث المنشورة

 * رؤية سوسيولوجية في التأييد الشعبي العفوي لاتفاقات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل ( مجلة حقائق التونسية وصحيفة الدستور الأردنية 1994) / بحث من 14 صفحة.

 * بحثا عن الفاعل في هجمات 11 سبتمبر: حفريات سوسيو – إعلامية في الحدث وتداعياته ( صحيفة الثقافية اليمنية ) / بحث من 20 صفحة نشر على جزأين بتاريخ 22 و29 / 11 / 2001 .

 * بعض الموجز في تاريخ النظرية الاجتماعية،  بتاريخ 22/9/2004 على مجلة ميدوزا في الشبكة الإلكترونية، موقع http://www.midouza.org/md/modules/news/article.php?storyid=2 للكاتب المغربي محمد اسليم.

 * الموجز في النظريات الاجتماعية التقليدية والمعاصرة، الجزء الأول. مجلة علوم إنسانية: http://www.ulum.nl/a186.htm   العدد 18، السنة الثانية (فبراير 2005).

* الموجز في النظريات الاجتماعية التقليدية والمعاصرة، الجزء الثاني. مجلة علوم إنسانية:  http://www.ulum.nl/a115.htm  العدد 20 ابريل  2005.

*  حوار الحضارات: بين توتر الذات وصمم الآخر ثمة محاولات للعقلنة، مجلة علوم إنسانية الإلكترونية http://www.ulum.nl/a155.htmالعدد 15، السنة الثانية (نوفمبر 2004).

* علم الاجتماع وفوضى الاجتماع، مجلة علوم إنسانية: http://www.ulum.nl/a214.html السنة الثانية، العدد 23، تموز / يوليو 2005.

حقوق المتهمات بالزنا بين مطرقة المؤسسات العدلية وسندان القوى الاجتماعية. بحث مشترك مع د. محمد الدرة بتمويل من منظمة أوكسفام البريطانية العاملة في اليمن، ومرفق معه 48 سلايد على برنامج( ppt ) Power point/ كانون ثاني- يناير 2005. وجرى تقديمه في أربع محافظات في الجمهورية اليمنية.

  * الفرد والمجتمع والثورة في عصر المعلومات.  ( نشر في مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات / جامعة الزرقاء الأهلية – الأردن ( محكمة ) / المجلد السابع- العدد الثاني، كانون أول 2005.

تاريخية البرجوازية العربية – مجرد بروليتاريا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات ( محكمة ) / رام الله– فلسطين / العدد الثامن، تشرين أول – أكتوبر2006م.

* مبدأ المشروعية حماية لحقوق الإنسان، دراسة ميدانية اجتماعية – قانونية، (نموذج تهمة الزنا) – بالاشتراك مع د. محمد الدرة عميد كلية الحقوق، جامعة تعز، نشر في مجلة جامعة صنعاء.

* “مدخل إلى السلفية الجهادية ومشروعها الجهادي (نموذج العراق)”، دراسة أعدت بناء على طلب من المعهد العربي للبحوث والدراسات الاستراتيجية ونوقشت في مقر المعهد، عمان / الأردن ، 11/2/2008، قيد النشر.

* بحوث ودراسات متنوعة عن السلفية الجهادية والحركات الإسلامية نشرت في الصحف والمجلات.

 سادسا : الخبرات التقنية والمهنية

* شهادة خبرة وتميز في التدريس والعمل الأكاديمي لمدة خمس سنوات من د. عبدالله الصوفي رئيس جامعة تعز.

* خبرة في العمل الصحفي والإعلامي والتحرير وفنون الكتابة منذ سنة 1987. وما زلت كاتبا صحفيا وباحثا إعلاميا.

* نشرت عدة مقالات متفرقة في الصحافة التونسية والعربية والإلكترونية.

* خبرة ميدانية في إدارة وتنظيم المخيمات الكشفية.

* إجادة استعمال الكومبيوتر خاصة الإنترنت وبرامج الـ(WinWord )   والـ  SPSSوالـ Power point.

* إجادة توظيف التقنيات الحديثة في البحث العلمي.

*خبرة طموحة في التغلب على صعوبات البحث في اللغة الإنجليزية.

*خبرة محدودة في اللغة الإيطالية.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

             د. أكرم حجازي

حزيران / يونيو 2008

You may also like

مرابط النظام الدولي